مقدمة عن التسويق الالكتروني
مما لا شك فية ان انتشار الانترنت يزداد بشكل كبير يوميا مما لها من ميزات لا تحصى
سواء في الحصول على المعلومة او في التسويق التجاري لكل سلعة قابلة للبيع او الشراء .
مميزات الاعلان على الشبكة
توفير في الوقت سواء للبائع او المشتري - فالسلعة تكون معروضة بشكل جميل وواضح بكل
تفاصيلها مع امكانية توفير صور وشرح كامل عنها .
توفير في النقود – فكثير من المشترين يفضل البحث عما يريد على الانترنت ثم يذهب مباشرة
الى حيث وجد ما يبحث عنه . دون الحاجة حتى الى تشغيل سيارتة , وقضاء نصف نهاره
في البحث في الشوارع عما يحتاجة سواء صيفا او شتاء وتجنب الازدحام وعدم وجود مواقف .
تشير الاحصائيات ان اكثر من نصف مستخدمي الانترنت للبحث عما يحتاجونة هم من الجنس
اللطيف وكما هو معلوم فان اكثر من 70% من السلع المعروضة في الاسواق هي سلع خاصة
بالنساء – كما ان النساء يفضلن البحث على الشبكة عند البحث عن سيارة مثلا لما في ذلك من
عدم تعرضهن للاحراج عند الذهاب الى الحراج او معارض السيارات.
توفر المعلومات بشكل دائم طوال العام ليلا ونهارا وسهولة الوصول اليها فكثير من الناس
يستخدمون الهاتف المتنقل للوصول الى الشبكة اضافة للذين يستخدمون الكمبيوتر .
لا يوجد حدود جغرافية للاعلانات على الشبكة فالمعلومات متاحة في جميع الدول وهذه
ميزة كبيرة فبامكان المغترب الاردني الراغب بشراء شقة او عقار مثلا البحث على
الشبكة واختيار ما يناسب قدراتة وكانه موجود في الاردن تماما .
الكلفة الرمزية - فان الاعلان على الانترنت لمدة عام كامل هي اقل من كلفة وضع اعلان
في احدى الجرائد لمدة يوم واحد رغم الميزات الكبيرة للاعلان على الشبكة العالمية .
حسب الاحصائيات الرسمية فان 2 مليون مواطن اردني ( 35% من الاردنيين ) لديهم اتصال دائم بالانترنت
وهم من الطبقة المتوسطة والغنية , كما ان توجه الحكومة هو السعي الى تخفيض كلفة
الاتصال بالانترنت وايصاله لكل بيت خلال سنوات قليلة .
وحيث ان اعتماد الناس على الانترنت في البحث عما يحتاجونه يزداد يوميا بشكل كبير
فان اعلانكم في موقع واسع الانتشار هو بلا شك خطوة بالاتجاه الصحيح .
نحن نضمن لكم الوصول السريع الى اعلانكم في وقت قياسي ( 24 ساعة (
عند البحث في محركات البحث عن اسم شركتكم او ما تعرضونه من خدمات وبضائع
ان الاعلان في موقعنا يحقق لكم الانتشار السريع وتسويق منتجاتكم في وقت قياسي .
مزايا اخرى للاإعلانات على الإنترنت؟
1 - التفاعلية :
يمكن للمستهلك ان يتفاعل مع المواقع الإعلانية لطلب المزيد من المعلومات أو للإجابة عن أسئلته
ويمكن الضغط على الإعلان ليأخذ المستخدم الزائر في جولة حول صفات المنتج بل إن المستهلك
يستطيع أن يتفاعل مع السلعة ويختبرها مثل إعلانات البرمجيات حيث يستطيع الحصول على نسخة
وتحميلها واختبارها وإذا تقبلها يمكن أن يشتريها في اللحظة نفسها .
2- السرعة والمرونة في الوصول للجمهور :فإعلان الإنترنت متوفر على مدى 24 ساعة وطوال أيام الأسبوع وهو ما يتيح للشركات المعلنة
قدرة فائقة على متابعة حملاتها الإعلانية يوما بيوم وتحديثها وتعديلها باستمرار بل وإلغائها
وفقا لدرجة تفاعل الجمهور معها .
كما يمكن للمستخدم ( المستهلك ) الحصول على المعلومات والإحصاءات عن المنتج في أي
وقت يريد ويساعده على إجراء المقارنات بين المنتجات المتشابهة براحة وسرعة كاملتين .
كما يتيح الإنترنت فرصة الشراء الفوري للسلعة والحصول على ثمنها من خلال كروت الائتمان.
3- متابعة اهتمامات الجمهور المستهدف :فقد تطورت بسرعة كبيرة قدرة الشركات المعلنة على الوصول إلى قطاعات السوق المستهدف
جغرافيا وديموجرافيا اعتمادا على البيانات الدقيقة كما يسمح إعلان الإنترنت مثلا بتتبع مدى ونوعية
اهتمام المستهلك بالماركة حيث يسطيع صانعو السيارات التعرف على المستخدمين الأكثر اهتماما
بمعلومات الأمان او الإكسسوار أو السرعة المتصلة بموديل معين ، كما يستطيعون قياس استجابة
المتلقي للإعلان من خلال عدد المرات التي يتم فيها الضغط على الإعلان .
4- تكامل الوسائط المتعددة :حيث يتيح إعلان الإنترنت فرصة استخدام النصوص والصوت والمرئيات ويمكن تصوير السلعة
أثناء الاستخدام وإبرازها من كافة جوانبها واستخدام الأبعاد الثلاثية كما يمكنهم الحصول
على عينات مثل الكتب أو C.D أو لقطات فيديو .
5- انخفاض التكلفة :تقل تكلفة إعلان الإنترنت عن الوسائل التقليدية بما لا يقل من 85% وذلك لتوفر البنية
الأساسية للاتصالات وتطور برامج المعلومات ووجود مواقع عديدة يمكن عرض الإعلانات
بها بأسعار زهيدة كما أن توفير نفقات العمالة والطباعة والبريد وغيرها من نفقات الوسائل
التقليدية تساعد على انخفاض التكلفة الإعلانية وخاصة في شركات التكنولوجيا .
6- الخصوصية :حيث يوفر إعلان الإنترنت ما لايستطيع البيع المباشر أو التليفزيوني توفيرها ، حيث يمكن الحصول
على المعلومات التفصيلية والاستفسار عن نقاط عديدة واتخاذ قرار الشراء المناسب دون
التعرض لأي حرج أو ضغوط البائعين .
7- عالمية العرض الإعلاني :فإعلان الإنترنت يتفوق على إعلانات كل الوسائل التقليدية يقدرته اللامحدودة في امتلاك عرض
عالمي دون مواجهة قيود وقوانين ومحددات الإعلان باختلاف دول العالم ، ودون الحاجة إلى اللجوء
إلى العديد من الوسائل والوكالات الإعلانية لإحداث التغطية العالمية للعرض الإعلاني
وذلك بأقل ميزانية ووقت وجهد
1 - التفاعلية :
يمكن للمستهلك ان يتفاعل مع المواقع الإعلانية لطلب المزيد من المعلومات أو للإجابة عن أسئلته
ويمكن الضغط على الإعلان ليأخذ المستخدم الزائر في جولة حول صفات المنتج بل إن المستهلك
يستطيع أن يتفاعل مع السلعة ويختبرها مثل إعلانات البرمجيات حيث يستطيع الحصول على نسخة
وتحميلها واختبارها وإذا تقبلها يمكن أن يشتريها في اللحظة نفسها .
2- السرعة والمرونة في الوصول للجمهور :فإعلان الإنترنت متوفر على مدى 24 ساعة وطوال أيام الأسبوع وهو ما يتيح للشركات المعلنة
قدرة فائقة على متابعة حملاتها الإعلانية يوما بيوم وتحديثها وتعديلها باستمرار بل وإلغائها
وفقا لدرجة تفاعل الجمهور معها .
كما يمكن للمستخدم ( المستهلك ) الحصول على المعلومات والإحصاءات عن المنتج في أي
وقت يريد ويساعده على إجراء المقارنات بين المنتجات المتشابهة براحة وسرعة كاملتين .
كما يتيح الإنترنت فرصة الشراء الفوري للسلعة والحصول على ثمنها من خلال كروت الائتمان.
3- متابعة اهتمامات الجمهور المستهدف :فقد تطورت بسرعة كبيرة قدرة الشركات المعلنة على الوصول إلى قطاعات السوق المستهدف
جغرافيا وديموجرافيا اعتمادا على البيانات الدقيقة كما يسمح إعلان الإنترنت مثلا بتتبع مدى ونوعية
اهتمام المستهلك بالماركة حيث يسطيع صانعو السيارات التعرف على المستخدمين الأكثر اهتماما
بمعلومات الأمان او الإكسسوار أو السرعة المتصلة بموديل معين ، كما يستطيعون قياس استجابة
المتلقي للإعلان من خلال عدد المرات التي يتم فيها الضغط على الإعلان .
4- تكامل الوسائط المتعددة :حيث يتيح إعلان الإنترنت فرصة استخدام النصوص والصوت والمرئيات ويمكن تصوير السلعة
أثناء الاستخدام وإبرازها من كافة جوانبها واستخدام الأبعاد الثلاثية كما يمكنهم الحصول
على عينات مثل الكتب أو C.D أو لقطات فيديو .
5- انخفاض التكلفة :تقل تكلفة إعلان الإنترنت عن الوسائل التقليدية بما لا يقل من 85% وذلك لتوفر البنية
الأساسية للاتصالات وتطور برامج المعلومات ووجود مواقع عديدة يمكن عرض الإعلانات
بها بأسعار زهيدة كما أن توفير نفقات العمالة والطباعة والبريد وغيرها من نفقات الوسائل
التقليدية تساعد على انخفاض التكلفة الإعلانية وخاصة في شركات التكنولوجيا .
6- الخصوصية :حيث يوفر إعلان الإنترنت ما لايستطيع البيع المباشر أو التليفزيوني توفيرها ، حيث يمكن الحصول
على المعلومات التفصيلية والاستفسار عن نقاط عديدة واتخاذ قرار الشراء المناسب دون
التعرض لأي حرج أو ضغوط البائعين .
7- عالمية العرض الإعلاني :فإعلان الإنترنت يتفوق على إعلانات كل الوسائل التقليدية يقدرته اللامحدودة في امتلاك عرض
عالمي دون مواجهة قيود وقوانين ومحددات الإعلان باختلاف دول العالم ، ودون الحاجة إلى اللجوء
إلى العديد من الوسائل والوكالات الإعلانية لإحداث التغطية العالمية للعرض الإعلاني
وذلك بأقل ميزانية ووقت وجهد
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق